أسعار العملات

هل الدولار سيصل 40 جنيه توقعات سعر الدولار في مصر

هل الدولار سيصل 40 جنيه توقعات سعر الدولار في مصر من الموضوعات الشائكة للغاية التي تشغل أذهان ع كبير للغاية من الأشخاص بعد أن توقعت مجموعة من أكبر البنوك على مستوى العالم تراجع الجنيه المصري بصورة كبيرة خلال الفترة القادمة، بعد التطورات التي طرأت على تدفقات النقد الأجنبي، لهذا سوف نبين لكم اليوم أهم التفاصيل عن هذا الموضوع.

هل الدولار سيصل 40 جنيه توقعات سعر الدولار في مصر

سوف نوضح في هذه الفقرة هل الدولار سيصل 40 جنيه توقعات سعر الدولار في مصر ، إذ كشفت مجموعة من البنوك وهي بنك إتش إس بي سي وكريدي سويس وسوسيتيه جنرال عن زيادة سعر الدولار بين 34 جنيه مصري و40 جنيه مصري خلال عامنا هذا، وصدر عن كل منهم تقرير بذلك.

قام البنوك الثلاث بتوضيح أن السبب وراء ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري هو تنفيذ برنامج الطروحات ببطء، ويعني ذلك خروج مصر من الحصص التي تملكها في بنوك وشركات عددها 32 شركة، إلى جانب الاستمرار في ارتفاع التضخم الذي يعتبر عامل مهم يضغط على الجنيه المصري.

قامت تلك البنوك بالإشارة أن أيضًا من ضمن تلك الأسباب ما قاموا بوصفه بأن هناك عدم التزام بخصوص سعر الصرف المرن بصورة كاملة الذي يقوم بالتعبير عن سعر صرف الجنيه المصري الحقيقي الذي يجذب الاستثمارات الجديدة، بالإضافة إلى غياب تواجد عائد بصورة حقيقية على عملية الاستثمار في الجنيه، وهذا بعد أن زادت نسبة العائد السلبي ووصلت حتى 15%.

هنا تجد: سعر 100 يورو بالدينار الجزائري في السوق السوداء

توقعات بنك HSBC

استكمالًا لموضوع هل الدولار سيصل 40 جنيه توقعات سعر الدولار في مصر قام بنك إتش إس بي سي بإصدار تقرير حديث في الأسبوع الفائت عن تعديل نظْرته المستقبلية بخصوص سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار، فباتت تلك النظرة متشائمة أكثر بخصوص هذه السنة.

قام البنك من قبل بترجيح وصول سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري حتى 37.5 جنيه مصري، وأن يتراوح السعر من 35 جنيه مصري إلى 40 جنيه مصري بعد التوقعات السابقة خلال الشهور القادمة، بعد أن أوضح إتش إس بي سي أن اقتصاد مصر يقف أمامه تحديات رئيسية ثلاث تزيد الضغط الواقع على سعر صرف الجنيه أمام الدولار خلال هذه السنة، وهذه التحديثات هي:

التحدي الأول

  • ضرورة تواجد سعر صرف يتمتع بالمرونة للجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى الذي يعتبر من الأجزاء الأساسية من الاتفاقية التي وقعت بين مصر وصندوق النقد الدولي في آخر السنة الفائتة.
  • فتواجد التدفقات الضعيفة وتراكم الطلب على الدولار من الممكن أن ينتج عنه تجاوز الجنيه المصري مؤقتًا مستوى التوقعات، بالرغم أن تطبيق سعر صرف يتمتع بالمرونة معناه أنه من غير الممكن وجود قلة في العملات الأجنبية.

التحدي الثاني

وجود صفقات بطيئة بخصوص بيع الأصول مع الشركاء الخليجيين، وهذا يعتبر من التحديات أمام مصر، إذ يمثل البرنامج الخاص ببيع الأصول وتنفيذ بيع الحصص في حوالي 32 مؤسسة وشركة مالية تملكها الدولة أمر تنفيذه معقد، على الرغم على أنه من العناصر الرئيسية في برنامج صندوق النقد الدولي.

وفقًا للتقرير، فعَائدات مبيعات الأصول التي تمكنت من جذب اهتمام العديد من دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها، سوف تعمل على تقليل الضغط على ميزان المدفوعات، وأيضًا هناك توقعات بأن يحقق ذلك زخم عند بدء التنفيذ.

التحدي الثالث

غياب تواجد عائد حقيقي بخصوص الادخار الذي يتم على الجنيه المصري، إذ سجل عائد ذلك الحقيقي -15% بالمقارنة بزيادة سعر العائد السائد ومعدل التضخم.

توقعات بنك سوسيتيه جنرال

  • صرح بنك سوسيته جنرال وهو من البنوك الفرنسية أنه يتوقع ارتفاع سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، وذلك بنسبة 10% بحيث يصل إلى 34 جنيه في آخر شهرنا هذا بالمقارنة بالمستوى الذي يحتله في الوقت الحالي.
  • قام البنك بتوضيح بخصوص هل الدولار سيصل 40 جنيه توقعات سعر الدولار سبب توقعاته هذه بأن مصر سوف تحتاج إلى عملة أقل قيمة وهذا نتيجة العجز في الحساب الجاري الذي يتضمن قلة تدفقات الدولار.

يجدر الذكر أنه قد قام البنك بالإشارة إلى أن قيمة الفائدة الحقيقية لازالت سلبية بالنظر إلى الماضي والمستقبل، إذ عندما يتم استئناف تدفقات الاستثمارات الأجنبية الغير مباشرة التي تتم على أدوات الدين في مصر سوف يكون البنك المركزي في حاجة إلى منح أولوية لبناء الاحتياطات من العملات الأجنبية من جديد، وهذا يعتبر ضغط جديد على الجنيه المصري.

توقعات بنك كريدي سويس

  • في أوائل شهر مارس توقع بنك كريدي سويس بخصوص هل الدولار سيصل 40 جنيه توقعات سعر الدولار خلال تقرير أن سعر الجنيه المصري سوف يتراجع في الفترة القادمة القريبة، إذ سوف يصل الدولار إلى 35 جنيه مصري.
  • البنك يرى أن محافظة البنك المركزي على استقرار أسعار الفائدة خلال شهر فبراير مقابل التضخم المتزايد نتج عنه زيادة المخاوف نتيجة تواجد عائد بنسبة سلبية على عملية الاستثمار في الجنيه.
  • لكن توقع البنك أيضًا احتمال رجوع العائد الحقيقة موجبًا على عملية الاستثمار في الجنيه في الشهور القادمة عندما يقل معدل التضخم وتوجه البنك المركزي إلى زيادة سعر الفائدة.

في النهاية قدمنا لكم الإجابة على سؤال هل الدولار سيصل 40 جنيه توقعات سعر الدولار في مصر  كما وضحنا توقعات البنوك في هذا الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى