أسعار السلع والمنتجات الاستهلاكية

أسعار الأسمدة الزراعية جميع الأنواع اليوم في مصر 2024

نظرًا لتذبذب سوق الأسمدة المصري خلال الفترة الأخيرة نجد أن الكثير من المزارعين يبحثون بشكلٍ دائمٍ عن أسعار الأسمدة الزراعية جميع الأنواع اليوم في مصر 2024، سعيًا منهم لاقتناص الفرصة المناسبة لشرائه من أجل الحصول على أكبر قدر من المحصول بأقل التكاليف الممكنة، وذلك أيضًا لتعدد وتنوع الأسمدة المتواجدة في السوق المصري ولكلٍ منها جودةٌ مختلفة وسوف نذكر نبذة عن أشهرها وكذلك أسعارها حتى تختار المناسب منها.

أشهر أنواع الأسمدة في مصر

هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسمدة في مصر، وذلك حتى تتناسب مع مختلف البذور المزروعة في الأراضي، ولكي تساهم في زيادة الإنتاج بشكل مميز فمع الجهد المبذول من المزارعين وكذلك السماد المناسب للزرعة يحصل الفلاح الفرحة عند الحصاد، من أشهر أنواعه ما يلي:

  • يعد سماد اليوريا هو الأشهر داخل مصر.
  • وبعد ذلك يأتي دور سماد النترات، فهو الخيار الثاني للمزارعين.
  • كذلك سماد إن بي كي.
  • بالإضافة إلى سماد سلفات النشادر الشهير بين المزارعين.
  • أيضًا سماد سلفات الماغنسيوم.
  • وأخيرًا سماد الفوسفات بنوعيه الخشن والناعم، ويتوفر غيرها.
أسعار الأسمدة الزراعية جميع الأنواع
أسعار الأسمدة الزراعية جميع الأنواع

معدل إنتاج مصر للأسمدة في عام 2024

أكدت وزارة الزراعة في مصر بأن الإجمالي الخاص بمعدل إنتاج الأسمدة داخلها لهذا العام كان تقريبًا 17.9 مليون من الأطنان، يتم توزيعه كالتالي: فقد تم إنتاج اليوريا بمقدار 6.7 طن مع الإشارة إلى أنه تم تصدير 3.8 مليون طن منها للخارج.

ومن ناحية أخرى فقد أكدت الوزارة بأن الباقي من إجمالي الإنتاج وهو 11.2 مليون طن من الأسمدة الفوسفاتية النيتروجينية هو كالتالي: 7.8 مليون طن من الأسمدة النيتروجينية خلال السنة، أما الأسمدة الفوسفاتية فقد بلغ حجم إنتاجها داخل مصر حوالي 3.4 مليون من الأطنان، وكان ذلك عبر تقرير رسمي قامت الوزارة بطرحها للمواطنين.

تعرف أيضًا على: سعر شيكارة الردة اليوم في مطاحن مصر 2024

أسعار الأسمدة الزراعية جميع الأنواع
أسعار الأسمدة الزراعية جميع الأنواع

أشهر أنواع سماد اليوريا في مصر

اليوريا له أكثر من نوع يختلفون عن بعضهم، وسوف نذكرها فيما يلي:

  • سماد اليوريا على شكل بلورات: يُعَد هذا النوع هو الأكثر انتشارًا في مصر ومع ذلك فيجب الحذر عِند استعماله وهذا لاحتوائه على نسبة كبيرة من النيتروجين؛ والتي تصل لـ 46% من تكوينه، ويتميز بكُونه سريع الذوبان داخل التربة الزراعية.
  • سماد اليوريا على شكل حبيبات: هو أيضًا يتضمن نسبة عالية من النيتروجين وهذا يجعله الخيار الثاني للمزارعين، ويتم تصنيعه على هيئة حبيبات خشنة، وتكون نسبة ذوبانه معتدلة مقارنةً اليوريا البلورات.
  • سماد اليوريا على شكل كرات: استخدامه يساعد في تقليل تلف النبات؛ نظرًا لأنه يذوب داخل التربة بشكل بطيء، وعليه يتم تحلله وتوزيع النيتروجين فيها بشكل بطيء أيضًا، مما يجعل النباتات تتلقاه بشكل معتدل.

أسعار الأسمدة الزراعية جميع الأنواع اليوم في مصر 2024

نتيجةً لتعدد أنواع الأسمدة داخل السوق المصري قمنا بتجهيز قائمة تضم أسعار أكثر الأنواع شهرة، حيث قامت وزارة الزراعة المصرية بتوفيرها وطرحها ولكن تكمن الصعوبة في قدرة الفلاح على شراء الكمية التي تناسب أرضه المزروعة، وتبلغ أسعارها كما يلي:

نوع السمادسعر الطن
سماد اليوريا7.900 جنيه
الفوسفات الخشن 12.5% 2.275 جنيه
سلفات الماغنسيوم6.800 جنيه
الفوسفات الناعم 12.5%2.225 جنيه
سماد النترات7800 جنيه
سلفات النشادر سائل3500 جنيه
سلفات البوتاسيوم21.000 جنيه
سلفات النشادر8.650 جنيه
حامض الفوسفوريك16.300 جنيه
نترات الكالسيوم21.000 جنيه

اطلع على: سعر طن الذرة الصفراء في مصر اليوم 2024

ختامًا فإن الزراعة لها دور كبير في تنمية اقتصاد كل بلد وزيادة موارده، ولذلك اهتمت مصر كثيرًا بذلك الجانب حيث قامت بتحديد كمية معينة لتوريدها إلى الفلاحين والمزارعين لزيادة الإنتاج بشكل سنوي، وقد قمنا بتوضيح أسعار الأسمدة الزراعية جميع الأنواع اليوم في مصر 2024 حتى تقوم بشراء اللازم والاستمرار في الزراعة للحصول على أفضل النباتات والفواكه وكذلك المحاصيل الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى