أسعار السلع والمنتجات الاستهلاكية

سعر طن البطاطس من الفلاح اليوم و توقعات أسعار البطاطس 2023

سعر طن البطاطس من الفلاح اليوم و توقعات أسعار البطاطس 2023 يهتم بمعرفته التجار، ففي العالم الحالي شهدت الأسعار ارتفاعًا كبيرًا في كافة المنتجات لاسيما المحاصيل الأساسية، ناهيك عن أسعار المواد الخام الداخلة في الإنتاج نالت أيضًا نصيبًا من الغلاء، هذا ويُمكننا الإشارة إلى مُستجدات محصول البطاطس فيما يتعلق بالسعر وتوقعات الأسعار للفترة القادمة.

سعر طن البطاطس من الفلاح اليوم و توقعات أسعار البطاطس 2023

سعر طن البطاطس من الفلاح اليوم و توقعات أسعار البطاطس 2023
سعر طن البطاطس من الفلاح اليوم و توقعات أسعار البطاطس 2023

واحدٌ من أهم المحاصيل الزراعية الذي لا غنى عنه في الاستهلاك، هو محصول البطاطس، ووفقًا لتقرير الفلاح اليوم وُجد أنه في الموسم الماضي ارتفعت أسعار تقاوي البطاطس في السوق المحلي.

  • فقد ارتفعت بنسبة 54% تزامنًا مع موجهة التضخم، ليبلغ سعر طن البطاطس 18500 جنيه مصري، وما يصل إلى 18000 جنيه للطن عند البيع بالجملة.
  • هو ما يُمكن الاعتماد عليه في توقع سعر طن البطاطس الذي من المفترض أن يتزايد مع موجة الغلاء التي شهدتها أسعار كافة المحاصيل الزراعية، وتوقعات أخرى تشير إلى أنّ أسعار البطاطس ستكون مستقرة خلال العام الحالي والقادم.
  • بشكلٍ عام، لا يُمكن وضع تنبؤ ثابت لسعر البطاطس في الأعوام القادمة، فالأمر يعتمد على حركة الطلب والعرض، ناهيك عن التغيرات الأخرى المؤثرة في السعر، وكثيرٌ من الخبراء يتوقعون ثبات حالة ارتفاع الأسعار.

اقرأ أيضًا: سعر طن السكر من المصنع اليوم 2023

سعر كيلو البطاطس المتداول 2023

بالنظر إلى أنَّ طن البطاطس يعادل 1000 كيلو جرام وما يقرب من 2.200 رطل، فإنه يُمكن قياس متوسط سعر طن البطاطس من الفلاح اليوم و توقعات أسعار البطاطس 2023 اعتمادًا على ذلك.

  • أقل سعر لكيلو البطاطس 4 جنيه.
  • أعلى سعر 5.5 جنيه.
  • متوسط السعر المتداول 4.75 جنيه.

أسعار تقاوي البطاطس

وصل سعر كيلو التقاوي إلى 30 جنيه وما يزيد، الأمر الذي تسبب في إحجام المزارعين عن الشراء، لأنّ مستلزمات زراعة البطاطس باتت أكثر تكلفة عن ذي قبل مما يتسبب في خسارة المزارع لا ربحه.

أسباب ارتفاع سعر البطاطس

في مصر يتم إنتاج ما يقرب من 6 مليون طن سنويًا من محصول البطاطس، وهو ما يُعتبر أمرًا رائعًا بالنظر إلى أنّ مصر لا تُعتبر دولة منشأ للبطاطس، على أن الزراعة تكون شتوية وصيفية ونيلية.

يُمكن تفسير الارتفاع الحادث في أسعار البطاطس وفقًا لزيادة الطلب العالمي جنبًا إلى جنب مع قلة إنتاجيتها في الموسم الماضي، ناهيك عن تقليص المساحة المزروعة.

اقرأ أيضًا: سعر طن الأرز الشعير اليوم في مصر 2023

مناطق زراعة البطاطس في مصر

تنتشر زراعة محصول البطاطس في مصر على نطاق واسع، لاسيما في المحافظات التالية:

  • البحيرة، المنوفية.
  • الغربية، القليوبية.
  • محافظة الجيزة والمنيا.
  • منطقة النوبارية، الدقهلية.

كما أنّ البطاطس تتم زراعتها في فصل الصيف لاسيما في يوليو وبداية أغسطس، وفي فصل الشتاء في نهاية فبراير أو أبريل.

على أنّ حصاد البطاطس يعتمد على الصنف نفسه، ويكون بعد شهرين ونصف من زراعتها، وفي المتوسط تتطلب 4 أشهر لحصادها.

إنَّ التغيرات المناخية باتت من أهم العوامل المؤثرة على جميع المحاصيل الصيفية والشتوية من حيث كمية الإنتاج والمعروض، وهو ما يؤثر بدوره على مدى تحقيق الكفاية في احتياجات المُستهلكين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى